1

الوزير خليل : حركة امل لم و لن تكون جزء من اي صفقة في الموضوع النفطي

مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية  في حركة امل اقليم الجنوب  ينظم اللقاء السياسي اﻻنمائي للمجالس البلدية واﻻختيارية في مجمع نبيه بري الثقافي في المصيلح .
الوزير خليل : اﻻنتخابات النيابية هذا العام ولقانون ﻻ يعيد انتاج اﻻزمات والثروة النفطية من حق كل اللبنانيين والتلزيم سيجري بأعلى معايير الشفافية
ومستحقات البلديات من الصندوق البلدي والخلوي ستعطى بشكل دوري واجواء ايجابية ﻻقرار الموازنة.

رعى وزير المال المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب علي حسن خليل  اللقاء العام  الذي نظمه مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية في حركة امل اقليم الجنوب ،  لرؤوساء واعضاء المجالس البلدية واﻻختيارية في قاعة اﻻحتفاﻻت الكبرى في مجمع نبيه بري الثقافي في الرادار في المصيلح .
اللقاء حضره اضافة للوزير خليل ، مسؤول مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية المركزي في الحركة بسام طليس ، ومسؤول مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية في اقليم الجنوب محمد عواضة ،
رؤوساء اتحادات بلديات الشقيف وساحل الزهراني محمد جميل جابر وعلي مطر ، وحشد من رؤوساء واعضاء المجالس البلدية واﻻختيارية .
اللقاء استهل بالنشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة امل.
بعدها القى مسؤول مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية المركزي في حركة امل  بسام طليس كلمة توجيهية تحدث فيها عن دور المجالس البلدية في التنمية والنهوض بواقع البلدات شارحا خطة العمل التي اعدها مكتب الشؤون البلدية واﻻختيارية في الحركة لرؤوساء واعضاء المجالس البلدية واﻻختيارية وهي دورات توجيهية على مختلف المستويات ﻻسيما القانونية منها فضﻻ عن الصﻻحيات المناطة بالبلديات والمختارين ، وكشف طليس عن عزم المكتب بتنظيم ورش عمل ومؤتمر بلدي يتناول مختلف القضايا المتصلة بعمل وصﻻحية البلديات . مشددا على دور البلديات في حماية مجرى وحوض نهر الليطاني من المنبع الى المصب وتحصينه من التلوث باعتبار ان الليطاني هو قضية وطنية .
بعدها القى وزير المال علي حسن خليل كلمة لفت في مستهلها الى ان المجالس البلدية واﻻختيارية هي مجالس لرعاية شؤون الناس وهمومهم ، داعيا الى اﻻنتقال في العمل البلدي في الشكل والمضمون الى العمل وفقا لبرامج ومخططات .مشددا على ضرورة ابقاء المجالس البلدية على صلة دائمة بكل ما يﻻمس حياة الناس وشؤونهم وشجونهم . داعيا اياها الى المبادرة وصنع المشاريع والى اﻻلتفات الى ان المشاريع ﻻ يمكن ان تأتي للقرى والبلدات بمفردها انما هي تحتاج الى مبادرة ومتابعة من البلديات ومتابعة مع الوزارات المعنية ، مؤكدا ان اﻻمور تستدعي ابداعا في ابتكار المشاريع التي من شأنها تحقق التنمية لﻻرض واﻻنسان  مشيرا الى ان مبادرة حماية حوض الليطاني هي خير دليل على نجاح المبادرات الجماعية واﻻهلية وفعاليتها .
وتطرق خليل الى موضوع مسح اﻻراضي التي لم يشملها المسح العقاري بعد ، مشددا على اهمية استكماى هذا الملف بما يشكل من اهمية على المستوى اﻻنمائي .
وحول حقوق البلديات في الصندوق البلدي المستقل وعائدات الهاتف الخلوي اكد الوزير خليل ان عملية الدفع للبلديات ستكون بشكل دوري وفصلي وفقا لﻻصول وخاصة بالنسبة لعائدات البلديات من الهاتف الخلوي .
واشار الوزير خليل الى الدور الكبير  لوزارة التنمية اﻻدارية في مساعدة البلديات وخاصة في الشان البيئي داعيا المجالس الى التواصل مع الوزارة واﻻضطﻻع على دورها الهام .
وحول الشأن السياسي قال الوزير خليل : نحن امام فرصة تاريخية ﻻعادة احياء المؤسسات فالجو القائم حاليا تركا ارتياحا على المستوى السياسي والمالي ،
اﻻرادة السياسية عند الجميع ارادة ايجابية وهذه اﻻيجابية تجلت في اول جلسة لمجلس الوزراء من خﻻل اقرار مراسيم النفط والغاز وهو ما خلق مناخات من الثقة عند الدول وعند الجهات المانحة
واضاف خليل : ان ما طرحته حركة امل والرئيس بري حول اهمية تلزيم البلوكات النفطية الحدودية قد تحقق بشكل كامل كما اردناه في الحركة وبما يحفظ للبنان حقوقه السيادية
واضاف الوزير خليل : ان حركة امل لم ولن تكون جزءا من اي صفقة في الموضوع النفطي فنحن حراس هذه الثروة التي هي لكل اللبنانيين ولكل اﻻجيال القادمة وحريصون ان تصل عائدات هذه الثروة الى مستحقيها وسنكون حريصون ان تكون عملية التلزيم وفقا للمعايير الدولية وبأعلى معايير الشفافية .
وحول الموازنة العامة قال خليل :الجميع حريص وكل اﻻجواء لدى فخامة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ﻻقرار الموازنة العامة باقرب فرصة ممكنة ، اننا امام فرصة جدية ﻻقرار الموازنة
عديد من القوى السياسية تقول حول قانون اﻻنتخابات خﻻف ما تضمر ، نحن موقفنا واضح نريد قانون قادر على انتاج نظام سياسي يحقق المشاركة وﻻ ينتج اﻻزمات، لﻻسف الكثيرون يضعون العراقيل امام انتاج قانون انتخابي جديد نحن ندرك ان قانون اﻻنتخابات يحتاج الى تفاهمات ونحن ﻻ نريد الغاء احد .
نحن بكل وضوح امام اجراء اﻻنتخابات النيابية هذه السنة من غير المسموح ان يتحدث احد عن تأجيل او الغاء اجرائها هذا العام .

 

2 3 4

شاهد أيضاً

1483967599_

وزيرا المال والطاقة ناقشا القوانين والمراسيم النفطية وآليات العمل

عقد في وزارة المالية اجتماع ضم وزير المالية علي حسن خليل ووزير الطاقة سيزار ابي …